اعمال

ما هو النجاح؟ 5 مفاهيم خاطئة حول عيش حياة مزدهرة

ما هو النجاح؟ 5 مفاهيم خاطئة حول عيش حياة مزدهرة


We are searching data for your request:

Forums and discussions:
Manuals and reference books:
Data from registers:
Wait the end of the search in all databases.
Upon completion, a link will appear to access the found materials.

يطلب منك أحد المستشارين أن تعيرهم ساعتك ليخبرك بالوقت. وبعد ذلك يراقبون ، أو هكذا يقول المثل.

يبدو أن العديد من المهن - معلمو الأعمال والمدربون الحياتيون وما شابه - قد تم بناؤها على ذريعة أن هناك علمًا دقيقًا للنجاح. الحقيقة هي أنه إذا كان هناك شيء ، فسنعرفه جميعًا وأن أكثر من 50 في المائة من المشاريع الناشئة لن تنتهي بالفشل.

لكن ما هو النجاح؟ تعريف كل شخص مختلف وكل شخص لديه معيار مختلف. لهذا السبب نتطلع إلى العلم للمساعدة في توضيح ما يجعل الناس ناجحين. إليك 5 أشياء اكتشفناها.

1. ليس هناك معادلة للنجاح

كما يشير عالم الاقتصاد وعلم النفس الشهير دانيال كانيمان ، هناك العديد من التحيزات المعرفية التي تحيط بتصورنا للنجاح. أحد الأمثلة على ذلك هو فكرة "مغالطة السرد".

"المغالطة السردية" أساسًا هي الفكرة القائلة بأن كل شيء ، بعد فوات الأوان ، يتم تبسيطه في حزمة صغيرة مرتبة تتناسب مع تصوراتنا المسبقة. من خلال تبسيط قصص النجاح ، نغض الطرف عن العديد من العوامل المهمة الأخرى ، مثل الصدفة.

في كتابه، تفكير سريع وبطيء، يقول كانيمان إن "القصص التفسيرية التي يجدها الناس مقنعة بسيطة ؛ ملموسة وليست مجردة ... وتركز [فقط] على عدد قليل من الأحداث المدهشة."

بعبارة أخرى ، عندما ينجح الناس فإنهم يعزون نجاحهم إلى العادات اليومية التي مارسوها أو إلى حدث أو حدثين تعسفيين. بعد ذلك سيخبرون الآخرين بأنهم أقسموا بهذه العادات ، في حين أن عوامل أخرى في الواقع كانت على الأرجح في العمل - مثل العامل في النقطة أدناه.

2. الحظ هو عامل مهم للغاية عندما يتعلق الأمر بالنجاح

غالبًا ما يقلل الأشخاص الناجحون بشكل لا يصدق من الدور الذي لعبه الحظ في نجاحهم. من الصعب بيع كتاب عن كيف تكون رائد أعمال ناجحًا إذا كانت رسالته الرئيسية هي "كن محظوظًا".

ومع ذلك ، تشير النتائج الحديثة إلى أن الحظ يعد عاملاً أكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بالنجاح مما يعطيه الناس الفضل.

خذ بعض النتائج المنشورة في Scientific American، كمثال؛ تتأثر فرص الفرد في أن يصبح رئيسًا تنفيذيًا باسمه وشهر ميلاده ؛ الأشخاص الذين يصعب نطق الأسماء يتم الحكم عليهم بقسوة أكثر من أولئك الذين يسهل نطق الأسماء ؛ وأخيرًا ، تُعزى الاختلافات في الدخل بين الأفراد في جميع أنحاء العالم إلى حد كبير إلى بلد إقامة الشخص. هذه ليست سوى عدد قليل.

بصرف النظر عن الإشارة إلى عدم المساواة المنهجية ، تظهر هذه النتائج أن العديد من العوامل التعسفية تؤثر على فرصنا في النجاح.

ذات صلة: 7+ أشياء مثيرة للاهتمام حول دانيال كاهنمان ، نوبل لوريت في الاقتصاد

كما يقول كانيمان ، النجاح = موهبة + حظ ؛ نجاح كبير = موهبة أكثر قليلاً + الكثير من الحظ. حتى وارين بافيت يعترف بحظه في الحياة بقوله "إذا ولدت منذ آلاف السنين ، كنت سأكون غداء بعض الحيوانات لأنني لا أستطيع الركض بسرعة كبيرة أو تسلق الأشجار".

هل هذا يعني أنه لا يجب علينا حتى عناء المحاولة؟ بالطبع لا ، ولكن هناك درس حول المثابرة وتحويل الفرصة إلى فرصة.

3. الذكاء ليس كل ما تحتاجه لتحقيق النجاح

ربما سمعت أن أصحاب العمل يهتمون بشكل متزايد بالذكاء العاطفي ، أو الذكاء العاطفي ، لكن هل سمعت عن نظرية "الذكاء الناجح؟"

كما قال روبرت جيه ستيرنبرغ ، أستاذ التنمية البشرية في جامعة كورنيل ، هناك فرق بين تصورنا التقليدي للذكاء ونظريته عن "الذكاء الناجح".

"الذكاء الناجح تُعرَّف بأنها قدرة الفرد على تحديد وتحقيق أهداف ذات مغزى شخصيًا في حياة المرء ، بالنظر إلى السياق الثقافي للفرد "، كما يقول ستيرنبرغ.

"يحقق الشخص الذكي الناجح هذه الأهداف من خلال اكتشاف نقاط القوة والضعف لديه ، ثم من خلال الاستفادة من نقاط القوة وتصحيح أو تعويض نقاط الضعف."

هناك طريقة أخرى للتعبير عن ذلك وهي أن الشخص الذكي الناجح يدرك النقطتين 1 و 2 في هذه المقالة ويركز على تحقيق النجاح بناءً على سياق وضعه ، بدلاً من التفكير في معدل ذكاء جيد يعني أنه تم تعيينه مدى الحياة.

4. إن قول "نعم" لكل شيء ليس الطريق الصحيح

التفكير الإيجابي مهم بلا شك لسعادة أي فرد ونجاحه. ومع ذلك ، يميل بعض الأفراد إلى استقراء هذا في كل عامل من عوامل حياتهم لدرجة أنه غير بديهي تمامًا. مثال على ذلك هو الشخص الذي يقول نعم لكل فرصة تقريبًا تأتي في طريقه.

كما قال وارن بافيت ذات مرة ، "يقول الأشخاص الناجحون حقًا لا لكل شيء تقريبًا".

يتعلق الأمر بتحديد أولويات الوقت. على الرغم من أهمية الانفتاح على الفرص ، إلا أنه لا يوجد سوى الكثير من الوقت في اليوم. تأكد من أنك تقول نعم للأشياء الصحيحة.

تم تأكيد ذلك من خلال العديد من استطلاعات مكان العمل التي توضح كيف يرتبط رضا الموظفين بمقدار الوقت الذي يقضونه في الإنتاج بدلاً من الاجتماعات ، على سبيل المثال.

5. أن تكون صاحب عقلية واحدة لن يجعلك سعيدًا

توصلت دراسة شهيرة للطبيب النفسي جورج فيلانت ، تسمى دراسة Harvard Grant Study ، إلى نتيجة واضحة تمامًا: مفتاح السعادة هو الحب.

تابعت الدراسة حياة 268 طالبًا جامعيًا في جامعة هارفارد من فصول عام 1938 إلى عام 1940 لعقود.

وخلصت الدراسة إلى أنه حتى لو كان موضوع ما ناجحًا بشكل لا يصدق في العمل ، وحقق أرباحًا ضخمة ، وكان يتمتع بصحة جيدة ، فمن غير المرجح أن يكون سعيدًا بدون علاقات حب في حياته.

أظهرت الدراسة أن السعادة تعتمد على عاملين مهمين: أحدهما هو الحب ، كتب فيلانت. "الآخر هو إيجاد طريقة للتأقلم مع الحياة لا تبعد الحب".

الدراسة لها حدودها - لم يتم تضمين النساء على سبيل المثال - لكنها تسلط الضوء على حقيقة أن النجاح لا يتعلق بالمال فقط. هذا إذا قمنا بتضمين سعادتنا كعامل مهم في النجاح ، وهو ما يجب علينا بصراحة.

كيف يمكنك قياس النجاح؟ هل تسمي نفسك ناجحاً؟ إنه ليس سؤالًا سهلاً ، وهو سؤال يتصارع علماء النفس والعلماء معه تمامًا مثل رجال الأعمال والفلاسفة الموجودين هناك.


شاهد الفيديو: إذا كنت تبحث عن النجاح ولا تدري من أين تبدأ - فهذا المقطع لك - د. طارق السويدان (يونيو 2022).


تعليقات:

  1. Digal

    هل تفهم نفسك؟

  2. Healum

    نعم فعلا. يحدث ذلك.

  3. Al-Fahl

    أنت تعترف بالخطأ. سوف نأخذة بعين الاعتبار.

  4. Fontaine

    آمل، سوف تأتي إلى القرار الصحيح.

  5. Kakora

    أنا آسف ، هذا لا يناسبني على الإطلاق.

  6. Braramar

    هناك شيء في هذا. حصلت عليه ، شكرا على التفسير.

  7. Timo

    فكرة رائعة وهي على النحو الواجب



اكتب رسالة